الرئيسية / Business / الشيكل مقابل الدولار؟

الشيكل مقابل الدولار؟

ميدان الاقتصاد – فلسطين 

جنون الشيكل مقابل الدولار 

الشيكل في حالة من النشاط العنيف مقابل الدولار الأمريكي، ويعزي البعض ارتفاع الشيكل بهذه القوة لقدرة التطعيم الكبيرة. واستمر ارتفاع الشيكل مقابل الدولار الأمريكي لـ 3.13، مع انخفاض مؤشر الدولار  الأمريكي اليوم، عقب سلسلة أرباح دامت لـ 3 أيام.

ويظل مشهد الاقتصاد الكلي للاقتصاد الأمريكي غير محابي لصعود الدولار الأمريكي. فيقول الاقتصادي من مجموعة إليانز، محمد العريان، إن الفيدرالي الأمريكي دخل طريق اللاعودة بالنسبة للسياسات النقدية التيسيرية، فأي حيد عن مسار التحفيز، يهدد بتوقف صعود الأسهم، وتقلب عنيف في الاقتصاد، في ظل استمرار معدلات البطالة مرتفعة.

ويقول أيضًا إنه حتى لو بدأ التعافي الاقتصادي، ربما تظل بعض الندوب، فتتحول البطالة المؤقتة لبطالة دائمة، بما يلبد الرؤية الاقتصادية على المدى البعيد.

ما علاقة عمليات التطعيم بقوة الشيكل؟

التطعيم على نطاق واسع يدفع البنك المركزي إلى تخفيض معدلات الفائدة، في ظل تراجع التضخم. ولكن على مدار الأيام الماضية حدث العكس، فالتضخم، ومعدلات الفائدة ترتفع، مع الاتجاه الدولي. كما أن توقعات الأسواق لا تصدق كثيرًا، فربما يتوقع السوق ارتفاع التضخم، ولكن يحدث العكس.

وننتظر اليوم بيانات التضخم الأمريكية.

ومع ارتفاع الأسهم العالمية بقوة، زاد تعرض مستثمري المؤسسات محليًا بقوة، لتزيد مكونات العملات الأجنبية من المحافظ لـ 21.3%.

ويرتبط الشيكل والدولار الأمريكي مع الأسهم العالمية بعلاقة ارتباطية قوية، خاصة في ظل زيادة انكشاف المستثمرين على العملات الأجنبية. فعندما ترتفع أسعار الأسهم، يبيع المستثمرون الدولار الأمريكي لتخفيض انكشافهم على العملة الأجنبية. وعندما يهبط السوق العالمي للأسهم، يزيد شراء العملات الأجنبية.

عن admin

شاهد أيضاً

تنويه للضرورة ابلاغ الأسماء المرفقة التوجه  لبنك القدس لاستلام مساعدة البنك الدولي 700ش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!